"تويوتا جازو للسباقات" يواصل تألّقه وينتزع المركز الأول في سباق "مونزا 6 ساعات" ضمن بطولة العالم للتحمّل 2023

29 يول 2023

انتزع فريق "تويوتا جازو للسباقات" TGR المركز الأول في سباق "مونزا 6 ساعات" الذي أقُيم ضمن منافسات الموسم الحالي لبطولة العالم للتحمل WEC التي ينظمّها الاتحاد الدولي للسيارات FIA، وذلك بعد منافسةٍ قويةٍ خاضها كلٌّ من مايك كونواي وكاموي كوباياشي وخوسيه ماريا لوبيز على متن مركبة تويوتا GR010 الـ "هايبرِد" الكهربائية العالية الأداء التي تحمل الرقم (7أمام 65 ألف مشجع، ليعتلوا منصة التتويج للمرة الثالثة هذا الموسم؛ إذ يأتي هذا الفوز، الذي يُعَد الرابع لفريق "تويوتا جازو للسباقات" خلال هذا الموسم، ليعزز صدارته لهذه البطولة بفارق 26 نقطة.

استهل مايك كونواي السباق من نقطة الانطلاق في المركز الأول، واتسمت الدورة الافتتاحية التي ضمت 36 مركبة متنافسة بأجواء حماسية. وبعد مضي ساعة واحدة تقريباً على انطلاق السباق واقتراب الجولة الأولى من التوقف عند نقطة الصيانة، كثّف كونواي جهوده وضغط على منافسيه الذين تقدموه ليثمر تصميمه الكبير في استعادته للمركز الأول.

وبعد تولّي خوسيه ماريا لوبيز القيادة، تمكّن من تسجيل أسرع دورة لمرتين، فيما تُوِّجَت جهوده بالنجاح في الساعة الرابعة من عمر السباق بحفاظه على موقع الصدارة على متن مركبة تويوتا GR010 الـ "هايبرِد" الكهربائية العالية الأداء التي تحمل الرقم (7)، ليُسلّم عجلة القيادة إلى كاموي كوباياشي متقدماً بفارق كبير على منافسيه.

وخضعت مهارات السائق كوباياشي للاختبار خلال الدقائق التسعين الأخيرة المشوقة من السباق، وذلك عندما دخلت مركبة السلامة إلى الحلبة وقلّصت الفارق الزمني البالغ 45 ثانية بينه وبين أقرب منافسيه. وبعد ذلك، طلب الميكانيكيون من كوباياشي التوقف عند نقطة الصيانة، إذ شكّل ذلك قراراً استثنائياً مكّنه من العودة إلى الحلبة قبل منافسه وتحقيق أسرع دورة، مما ساعده في النهاية من الفوز في السباق بفارق 16 ثانية و520 جزءاً من الثانية.

وفي تعليق له، قال كوجي ساتو، رئيس شركة تويوتا موتور كوربوريشن ورئيس مجلس إدارة فريق "تويوتا جازو للسباقات" في أوروبا: "خلال سباق مونزا 6 ساعات في الجولة الخامسة من بطولة العالم للتحمّل 2023، تمكَّنَت مركبة تويوتا GR010 الـ"هايبرِد" الكهربائية العالية الأداء التي تحمل الرقم (7) من تحقيق الفوز وانتزاع المركز الأول. وحظي فريقنا بتشجيع متواصل خلال السباق من الجماهير الحاضرة في مونزا، مما عزز قدرتنا على المنافسة ضمن أجواءٍ حماسية. وكانت الأسابيع الأربعة الماضية التي عملنا فيها معاً كفريق واحد في غاية الأهمية بالنسبة لنا للمضي قدماً وإبراز قدراتنا الحقيقية. وبفضل هذه الجهود، تمكنا من المنافسة في مونزا بروح الفريق الواحد".

وأضاف ساتو: "حالة الهدوء والثبات التي تحلّى بها مايك وكاموي وخوسيه خلال جميع مراحل السباق كانت ملفتة للجميع. وأود أن أعرب عن اعتزازي بكافة أعضاء الفريق الذين اجتهدوا على حلبة السباق لتحقيق هذا الفوز. وخلال الجولة القادمة في سباق فوجي باليابان، سنواصل بذل قصارى جهدنا بقيادة كاموي. كما يسعدني أن أتقدم بخالص امتناني لكافة الذين دعمونا".

وشاركت تويوتا على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباقات السيارات، ومن ذلك سباق الفورمولا 1، وبطولة العالم للتحمل WEC، وسباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة. وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تُقام عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015، حين قامت شركة تويوتا بتأسيس قسم "تويوتا جازو للسباقات" TGR، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضات سباقات السيارات تحت سقف واحد. وانطلاقاً من قناعة شركة تويوتا، وشعارها: "نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل المركبات"، يسلط قسم "تويوتا جازو للسباقات" TGR الضوء على دور رياضات سباقات السيارات؛ بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل المركبات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات السيارات المختلفة، يهدف قسم "تويوتا جازو للسباقات" TGR إلى تطوير تقنيات رائدة، وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحريّة.

ستقام الجولة ما قبل الأخيرة من "بطولة العالم للتحمّل" 2023 التي ينظّمها "الاتحاد الدولي للسيارات" في العاشر من سبتمبر المقبل في اليابان مع "سباق فوجي 6 ساعات". ومن المتوقع أن ينافس فريق "تويوتا جازو للسباقات" على فوز آخَر خلال السباق الذي سيُقام على أرضه، بعد أن فاز بثمانية من أصل آخر تسعة سباقات له على حلبة "فوجي سبيد واي" اليابانية.

ملاحظات السباق:

  • مركبة تويوتا GR010 الـ "هايبرِد" الكهربائية العالية الأداء التي تحمل الرقم 7 (مايك كونواي، وكاموي كوباياشي، وخوسيه ماريا لوبيز)
    • المركز: الأول
    • عدد الدورات: 200
    • أسرع دورة: دقيقة واحدة، و36 ثانية، و696 جزءاً من الثانية.