مسابقة الكويت الوطنية للروبوتات

22 ينا 2024

كلمة عن رؤية مجموعة الساير

ينظم قسم علوم الحاسوب - كلية العلوم في جامعة الكويت - مسابقة الكويت الوطنية للروبوتات 2024 المزمع إقامتها في الفترة من 2 إلى 3 مارس 2024 في حرم جامعة الكويت الشدادية، والتي تهدف إلى استقطاب الطلبة من المرحلة المتوسطة الى المرحلة الجامعية وذلك لتنمية مهاراتهم الابداعية والرقمية، حيث تعد هذه المسابقة رمزا للابتكار والتقدم التكنولوجي، والجدير بالذكر أن هذا الحدث هو ثمرة تعاون وجهود مشتركة بين جامعة الكويت ممثلة في قسم علوم الحاسوب - كلية العلوم و وزارة التربية ممثلة في التوجيه الفني العام للحاسوب ومجموعة الساير.

تم تنظيم مسابقة الكويت الوطنية للروبوتات لتكون في ثلاثة مستويات متميزة، كل منها مصمم لاستهداف مجموعات عمرية مختلفة: مستوى المرحلة المتوسطة: ركز على المفاهيم الأساسية للروبوتات والبرمجة، ويشجع العقول الشابة على الاستكشاف والابتكار. مستوى المرحلة الثانوية: منصة لتحديات أكثر تعقيدًا، تدفع حدود الإبداع والمهارة التقنية والعمل الجماعي. مستوى المرحلة الجامعية: ميدان للروبوتات المتقدمة، حيث يلتقي المعرفة النظرية بالتطبيق العملي. كل مستوى يأتي بمجموعة خاصة من القواعد والتحديات، لضمان تجربة مميزة وإثرائية لجميع المشاركين.

إن هذه المسابقة خطوة مهمة نحو تنمية الجيل القادم من العلماء وقادة التكنولوجيا، مما يساهم بشكل كبير في القوة التكنولوجية والإبداعية للمجتمع بشكل عام، حيث أن المسابقة  الفرق الفائزة لتمثيل دولة الكويت للمنافسة في المسابقة العالمية على مستوى العالم والتي سوف تقام في الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية شهر أبريل 2024.

 

وذكر رئيس قسم علوم الحاسوب بالوكالة د. حسين المُهري بأن قسم علوم الحاسوب في جامعة الكويت يحتضن الابتكار العلمي في مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي بوجود طاقم أكاديمي ذوي خبرة في المجال و طلبة متميزين. و ينظم قسم علوم الحاسوب مسابقة الكويت للروبوتات التزاما بتعزيز المهارات في مجال الذكاء الاصطناعي لطلبة علوم الحاسوب و غيرهم. وهذا ما يتماشى مع رؤيته بالمساهمة في دفع النمو الاجتماعي نحو اقتصاد معرفي متقدم في دولة الكويت.

أكدت د. نورة الجري، رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة، على الدور الأساسي لقسم علوم الحاسوب في تطوير أجيال قادمة من التقنيين المبتكرين بالتعاون مع شركائنا من القطاعين الحكومي والخاص، فهذه المسابقة تبرز أهمية الربط بين المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية في علوم الحاسوب، مما يسهم في تحضير الطلاب للمساهمة الفعالة في القطاعين الأكاديمي والصناعي، وذلك بهدف تقليص الفجوة بين التعليم الأكاديمي ومتطلبات سوق العمل، ودعم الأجيال القادمة في قيادة مستقبل التكنولوجيا والابتكار.

وأشاد المهندس/ نهاد الحاج علي، مدير مجموعة التميز المؤسسي  بمجموعة الساير،  بمسابقة الكويت الوطنية للروبوتات ورسالتها في تطوير المهارات الإبداعية والرقمية للطلاب الشباب. هذه المسابقة ليست مجرد حدث عابر، بل برنامج شامل يعزز إمكانات المبتكرين والقادة المستقبليين. إنها فرصة فريدة للطلاب لتطبيق معرفتهم الأكاديمية في بيئة تنافسية وتعاونية، مما يعزز مهارات مثل العمل الجماعي وحل المشكلات والتفكير النقدي. تعد هذه المسابقة خطوة هامة نحو تنمية الجيل القادم من العلماء وقادة التكنولوجيا، مما يسهم بشكل كبير في القوة التكنولوجية والإبداعية للمجتمع بأسره. يبرز تأهل الفرق الفائزة لتمثيل الكويت في المسابقة الدولية التزام البلاد بتعزيز المعرفة والتكنولوجيا، نحن سعداء بهذا التعاون لاكتشاف المواهب والتعلم في مجال الروبوتات والبرمجة  .