فريق تويوتا جازو للسباقات يختتم رالي إيطاليا سردينيا باعتلائه منصة التتويج

20 يون 2024

اعتلى فريق تويوتا جازو للسباقات مؤخراً منصة التتويج في رالي إيطاليا سردينيا 2024، الذي يُقام ضمن منافسات بطولة العالم للراليات WRC التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات FIA. وتمكن سيباستيان أوجييه ومساعده فنسان لانديه على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي 1 الـ "هايبرِد" الكهربائية التي تحمل الرقم 17 من إحراز المركز الثاني بعد سباقٍ اتسم بصعوبةٍ بالغة.

وفي هذه المناسبة، قال أكيو تويودا رئيس مجلس إدارة فريق تويوتا جازو للسباقات TGR: "سباق سردينيا معروف بمساره الصعب، ولطالما شكل تحدياً أمام فريقنا ومركباتنا. سجل فريقنا انتصاراً واحداً في سباق سردينيا حتى الآن على يد سيباستيان في عام 2021، حيث سجل مع مساعده فنسان أداءً متميزاً في هذا السباق الصعب، إلا أن الحظ لم يحالفهما في مرحلة باور الأخيرة. نحن عازمون على النهوض والمضي قدماً نحو تحقيق الفوز التالي".

 

اقترب سيباستيان أوجييه من الصدارة في معظم فترات السباق، ورغم أن أداءه القوي في فترة ما بعد الظهيرة في اليوم الثاني مكنه من التقدم في اليوم الثالث والأخير من الرالي، إلا أن المنافسة بقيت شديدة مع فارق 6,2 ثانية فقط عن منافسه في مرحلة باور، إلا أن صعوبة فنية مفاجئة تسببت في تعثره في النهاية رغم الفارق البسيط الذي بلغ 0.2 ثانية فقط، وهو يعتبر من أقرب الفوارق الزمنية المسجلة في نهاية أي سباق عبر تاريخ بطولة العالم للراليات التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات.

 

ومن الجدير ذكره أن رالي إيطاليا سردينيا 2025 سيكون أول سباق تطبق فيه الاستراتيجية الجديدة لبطولة العالم للراليات التي تهدف إلى جعل مدة الراليات أقصر من الناحية التشغيلية. بعد تقليص مدة السباق إلى 48 ساعة فقط، أصبح يحتاج إلى المزيد من التركيز، وخاصةً مع رفع تنافسية هذا المسار الذي يبلغ طوله 266 كم. يحتم ذلك على المتسابقين مراعاة تقليل هامش الخطأ بأكبر قدرٍ ممكن، خاصة مع ضيق المسار وحاجته لمهاراتٍ فنيةٍ عالية، بالإضافة إلى المسارات الصخرية ودرجات الحرارة العالية، والتي تدفع المركبات والإطارات إلى أقصى حدودها.

 

وشاركت تويوتا على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباقات السيارات، بما في ذلك "سباق الفورمولا 1"، و"بطولة العالم للتحمل" WEC، و"سباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة". وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تُقام عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015، حين قامت الشركة بتأسيس قسم "تويوتا جازو للسباقات" TGR، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضات سباقات السيارات تحت اسم واحد. وانطلاقاً من قناعة شركة تويوتا، وشعارها: "نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل المركبات"، يسلط قسم "تويوتا جازو للسباقات" TGR الضوء على دور رياضات سباقات السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل المركبات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات السيارات المختلفة، يهدف قسم "تويوتا جازو للسباقات" TGR إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحريّة.

 

ومن المقرر أن تنظم الجولة السابعة من بطولة العالم للراليات 2024 وهي رالي بولندا خلال الفترة 27-30 يونيو، والتي تنظم للمرة الأولى منذ العام 2017، وتتميز بمراحل سريعة عبر الطرق الناعمة والرملية حول ميكووايكي في منطقة بحيرة ماسوريان شمال شرقي البلاد.

 

ملاحظات السباق:

  • مركبة تويوتا GR يارس رالي 1 الـ "هايبرِد" الكهربائية التي تحمل الرقم 17 (سيباستيان أوجييه / فنسان لانديه)
    • المركز: الثاني
    • الزمن: 3 ساعات و6 دقائق و5 ثواني، و8 أجزاء من الثانية