فريق جازو للسباقات يحتفل باعتلاء منصة التتويج في سباق سيبرنغ 01,00 ميل

31 مار 2022

مركبة تويوتا GR010 الـ "هايبرِد" الكهربائية تستخدم الوقود المتجدد بنسبة 100% الأول من نوعه في بطولة العالم للتحمل في خطوةٍ مهمةٍ نحو تحقيق الاستدامة في رياضة سباقات السيارات

استهل فريق جازو للسباقات GR مشواره في موسم العام 2022 من بطولة العالم للتحمل WEC التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات FIA، باعتلاء منصة التتويج في سباق سيبرنغ 1000 ميل الذي أقيم مؤخراً، إذ أنهى كلٌ من سيباستيان بويمي وبريندون هارتلي وريو هيراكاوا السباق في المركز الثاني بعد منافسةٍ حادةٍ على متن مركبة GR010 الـ "هايبرِد" الكهربائية عالية الأداء التي تحمل الرقم 8، وذلك على حلبة سيبرنغ الدولية الذي يمتد مسارها على طول 6 كلم و19 متر، وتُعَد مهد سباقات السيارات الرياضية الأميركية.

 

يأتي هذا التتويج بعد موسمٍ ناجحٍ للفريق خلال العام 2021، والذي شهد فوز مركبة GR010 الـ "هايبرِد" الكهربائية عالية الأداء بسباق لومان 24 ساعة ضمن بطولة العالم للتحمل، بالإضافة إلى حصد لقب بطولة العالم. وتستند مركبة GR010 الـ "هايبرِد" الكهربائية لهذا الموسم، والتي تبلغ قوتها الـ 700 حصان، إلى إرث مركبة العام السابق، مع إدخال تحسينات شملت نظام الـ "هايبرد" الكهربائي، وتعديلات طفيفة على هيكل المركبة بما في ذلك العجلات والإطارات. وبالإضافة إلى ذلك، عُدِّلت إعدادات محرك المركبة سعة 3.5 لتر لتتمكن من استخدام الوقود المتجدد بنسبة 100%، والذي من شأنه الإسهام في الجهود المستمرة لتعزيز الاستدامة في رياضة سباقات السيارات.

وبهذه المناسبة، صرح آكيو تويودا، رئيس شركة تويوتا موتور كوربوريشن، قائلاً: "مع بدء العام الثاني من تحدي المركبات الخارقة والأداء المذهل لفريق جازو للسباقات، أود أن أهنئ سيباستيان وبريندون وريو على اعتلاء منصة التتويج وسط سباق مليء بالتحديات والصعوبات. وبكل تأكيد، سنستفيد من الدروس والمعطيات التي جمعناها من هذه السباقات في تطوير مركباتٍ يمكن قيادتها بكل ثقة. سيُسهِم التوازن الصارم في الأداء الذي اعتُمِد هذا الموسم في تطوير التقنيات والمهارات لدينا، وسيعزز من قدراتنا في التغلب على مثل هذه التحديات، في الوقت الذي نحرص فيه على تطوير أفضل مركبات على الإطلاق سعياً منا إلى تحقيق الانتصارات. وأود أن أتقدم بالشكر لجميع المتابعين على دعمهم الكبير لنا في هذا الموسم، وأنا على ثقة تامة بقدرة هذا الفريق على مواصلة التقدم والتطور. فكلما كان الفريق أقوى، كانت المركبة أقوى وأسرع".

 

استهلت مركبة GR010 الـ "هايبرِد" الكهربائية التي تحمل الرقم 8 السباق في المركز الرابع بقيادة سيباستيان، وسرعان ما تقدمت إلى المركز الثالث بعد أربع دورات، لتنتقل إلى المركز الثاني بعد توقفها الأول لتعبئة الوقود قبل رأس الساعة. وأدى وقوع حادث إلى رفع الراية الحمراء وإيقاف السباق لمدة 34 دقيقة، مما أثَّر على زمن الدورة الذي سجلته مركبة تويوتا GR010 التي تحمل الرقم 8. واضطر بريندون إلى التوقف الطارئ للتزود بالوقود أثناء عودة مركبة السلامة وقبل توقفه المعتاد في نقطة الصيانة، وذلك بمجرد استئناف السباق بعد دورة كاملة.

هذا، وتولى ريو هيراكاوا قيادة المركبة ليشارك لأول مرة في سباقات بطولة العالم للتحمل، وأكمل مهمة مزدوجة مبهرة لتتفوق مركبة GR010 الـ "هايبرِد" الكهربائية التي تحمل الرقم 8 على المركبة المنافسة التي احتلت المركز الثالث، وذلك قبل أن يتولى سيباستيان بويمي القيادة في الدورة النهائية. ومع تبقي حوالي الساعة من زمن السباق، رُفعت الراية الحمراء بهدف الوقاية من التهديد الذي كان يشكله البرق. وعلى الرغم من المحاولة الوجيزة لإعادة السباق خلف مركبة الأمان، إلا أن السباق لم يُستأنف لدواعي السلامة.

 

وشاركت تويوتا على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباقات السيارات، بما في ذلك سباق الفورمولا 1، وبطولة العالم للتحمل WEC، و"سباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة". وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تتم عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015 حين قامت شركة تويوتا بتأسيس قسم "جازو للسباقات" GR، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضات سباقات السيارات تحت سقف واحد. وانطلاقاً من قناعة تويوتا وشعارها "نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل المركبات"، يسلط "جازو للسباقات" GR الضوء على دور رياضات سباقات السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل مركبات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات السيارات المختلفة، يهدف "جازو للسباقات" GR إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحريّة.

 

ومن المقرر أن يُستكمل موسم العام 2022 في أوروبا، إذ سيُقام سباق سبا-فرانكورشان في بلجيكا لمدة 6 ساعات في تاريخ 7 مايو المقبل.

ملاحظات السباق:

· مركبة GR010 الـ "هايبرِد" الكهربائية عالية الأداء التي تحمل الرقم 8 (سيباستيان بويمي وبريندون هارتلي وريو هيراكاوا)

o المركز: الثاني

o عدد الدورات: 194

o زمن أسرع دورة: دقيقة و50 ثانية و355 جزءاً من الثانية