فريق تويوتا جازو للسباقات يحقق فوزه الثالث هذا الموسم في رالي كرواتيا

09 ماي 2023

تويوتا تواصل ريادتها لبطولة العالم للراليات عن فئة المصنّعين بفارق 29 نقطة

حقق فريق تويوتا جازو للسباقات فوزه الثالث هذا الموسم في رالي كرواتيا الذي جرى مؤخراً ضمن منافسات "بطولة العالم للراليات" للعام 2023، التي ينظمها "الاتحاد الدولي للسيارات" FIA، إذ فاز إلفين إيفانز وسكوت مارتن بالمركز الأول على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الكهربائية الـ "هايبرِد" التي تحمل الرقم 33.  

وتمكن الثنائي إيفانز ومارتن من تحقيق فوزهما الخامس لفريق تويوتا جازو للسباقات بفضل قيادتهما المحكمة في ظروف صعبة حول زغرب؛ إذ نجحا في إيجاد التوازن الدقيق بين الحذر والسرعة للتغلب على التغيرات المتكررة التي شهدتها الطرقات بما في ذلك الطين والحصى.

وبعد تحقيقه الصدارة خلال اليوم الثالث، عزز إيفانز تفوقه مع زيادة الفارق إلى 25.4 ثانية في المساء، كما زاد الفارق إلى أكثر من نصف دقيقة بحلول أول اختبار من الاختبارات الأربعة في اليوم الأخير. وقد سمح ذلك باتباع نهج أكثر حذراً في المراحل الختامية ومكن مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الكهربائية الـ "هايبرِد" التي تحمل الرقم 33 من إنهاء الرالي بالفوز بفارق 27 ثانية.

وأهدى إيفانز ومارتن من فريق تويوتا جازو للسباقات TGR الفوز إلى صديقهما وزميلهما المنافس كريج برين، الذي للأسف فقد حياته بشكل مأساوي في الفترة التي سبقت الرالي. لقد كان مارتن في السابق سائقاً مساعداً لبرين في الفترة بين عامي 2014 و2018، وصعدا منصة التتويج في بطولة العالم للراليات معاً لأول مرة. وتضامناً مع السائق كريج برين، رُشِّحَ سائقان اثنان فقط من كل فريق كمؤهلين للحصول على نقاط بطولة المصنعين خلال السباق. ويتصدر فريق تويوتا جازو للسباقات حالياً البطولة بفارق 29 نقطة.

وقال آكيو تويودا، رئيس فريق تويوتا جازو للسباقات TGR: "قبل رالي كرواتيا مباشرة، فقدنا سائقاً كان منافساً قوياً وصديقاً عزيزاً. وأود أن أتقدم بأحر التعازي لأسرة كريج برين وفريقه. ولا شك بأنه لم يغب عن تفكير جميع زملائه السائقين ومساعديه في نهاية هذا الأسبوع. وبما أننا نتشارك معه الشغف بالراليات والاستمتاع بالقيادة، فقد كانت وفاته صدمة كبيرة وحادثاً مأساوياً بالنسبة لنا. وعلينا التوصل إلى تعزيز تدابير السلامة الممكنة والعمل على تنفيذها والالتزام بها حتى لا يقع مثل هذا الحادث المحزن مرة أخرى في المستقبل

أضاف تويودا: "لقد سمعت أن كريج تحدث كثيراً عن أهمية الاستمتاع بالقيادة، وأعتقد أن إلفين استمتع حقاً بالقيادة في نهاية هذا الأسبوع. إن الأجواء المصاحبة لهذه الرياضة تشعل الحماس لدى الجمهور العاشق لهذه الرياضة، لا سيما مع أصوات المحركات وروائح الإطارات التي تمتزج بحماس السائقين، ونتطلع للاستمرار في هذه الأجواء الحماسية ومواصلة مسيرتنا في تطوير أفضل المركبات على الإطلاق".

وشاركت تويوتا على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباقات السيارات، ومن ذلك سباق الفورمولا 1، وبطولة العالم للتحمل WEC، وسباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة. وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تُقام عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015، حين قامت شركة تويوتا بتأسيس قسم "تويوتا جازو للسباقات" TGR، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضات سباقات السيارات تحت سقف واحد. وانطلاقاً من قناعة شركة تويوتا، وشعارها: "نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل المركبات"، يسلط قسم "تويوتا جازو للسباقات" TGR الضوء على دور رياضات سباقات السيارات؛ بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل المركبات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات السيارات المختلفة، يهدف قسم "تويوتا جازو للسباقات" TGR إلى تطوير تقنيات رائدة، وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحريّة.
 

تُستأنف بطولة العالم للراليات WRC في مايو المقبل مع انطلاق رالي البرتغال، الذي سيُقام في ماتوسينهوس بالقرب من بورتو في شمال البرتغال وستجري منافساته على تضاريس متنوعة ما بين رملية وصخرية.

ملاحظات السباق:

  • مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الكهربائية الـ "هايبرِد" التي تحمل الرقم 33 (السائقان: إلفين إيفانز وسكوت مارتن)
    • المركز: الأول.
    • الوقت: ساعتان و50 دقيقة و54 ثانية.