"فريق جازو للسباقات" GR يحقق فوزاً كاسحاً ويحصد المراكز الأربعة الأولى في رالي سفاري كينيا

03 يول 2022

تويوتا تواصل تصدر بطولة العالم للراليات WRC في فئة المصنعين وترفع رصيدها بـ 62 نقطة

أحرز فريق جازو للسباقات GR نتيجة تاريخية ضمن رالي سفاري كينيا الأسطوري بالفوز بالمراكز الأربعة الأولى؛ إذ حقق السائق كالي روفانبيرا فوزاً كاسحاً بالمركز الأول على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي 1 التي تحمل الرقم 69. وانضم إليه على منصة التتويج كلٌ من إلفين إيفانز وتاكاموتو كاتسوتا اللذان حققا المركزين الثاني والثالث على التوالي، إلى جانب سيباستيان أوجييه، الذي جاء في المركز الرابع على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي 1 التي تحمل الرقم 1.

 

يمثل هذا الفوز الانتصار العاشر لتويوتا في رالي سفاري كينيا، والمرة الأولى منذ العام 1993 التي تحقق فيها تويوتا المراكز الأربعة الأولى في السباق ذاته ضمن بطولة العالم للراليات WRC. وشكَّل مسار السباق تحدياً كبيراً للسائقين نتيجة اختلاف التضاريس وتنوعها؛ بدءاً بالرمال الناعمة والعميقة، ومروراً بالأرض الرطبة والموحلة، فضلاً عن الصخور والحجارة المتواجدة في كل مكان. وكان السباق إلى حد بعيد أصعب تحدٍ حتى الآن بالنسبة للجيل الجديد من مركبات تويوتا GR يارس رالي 1 الكهربائية الـ "هايبرد". ومع ذلك، نجحت في تخطي جميع العقبات التي فرضتها عليها التضاريس القاسية في كينيا؛ لتحافظ على موثوقيتها وتقدمها خلال مراحل السباق.

هذا، ونجح السائق كالي روفانبيرا ومساعده يونِّي هالتونين في تخطي جميع العقبات والتحديات بنجاح على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي 1 التي تحمل الرقم 69؛ ليحققا فوزهما الرابع في خمس جولات، مما عزز صدارتهما للبطولة عن فئة السائقين بفارق 65 نقطة. كما قدم السائق إلفين إيفانز ومساعده سكوت مارتن أداءً مميزاً على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي 1 التي تحمل الرقم 33، ونافسا زملاءهما على المركز الأول، وبقيا قرابة الـ 20 ثانية في الصدارة، إلا أنهما أنهيا السباق متأخرَيْن بفارق 52.8 ثانية بسبب تساقط الأمطار، وتوِّجا بالمركز الثاني لهذا الموسم.

 

وتمكَّن تاكاموتو كاتسوتا، سائق "برنامج تحدي تويوتا جازو للسباقات في بطولة العالم للراليات"، مرة أخرى، من خوض سباق قوي؛ على الرغم من الظروف الصعبة التي واجهها في كينيا، ليَصعَد منصة التتويج للمرة الثانية في مسيرته على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي 1 التي تحمل الرقم 18، وذلك بعد عام واحد من خوضه أول سباق له في الحدث نفسه. وتمكن سيباستيان أوجييه، الفائز بسباق العام 2021، من إحراز المركز الرابع بشكل عام على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي 1 التي تحمل الرقم 1، بينما سجل أيضاً ثالث أسرع وقت في مرحلة "باور" الأخيرة Power Stage؛ ليضيف النقاط إلى رصيد الفريق مع نهاية السباق. وبفضل هذه النتيجة المذهلة للفريق بأكمله، هيمنت تويوتا على المراكز الأربعة الأولى في السباق؛ لتوسع الفارق إلى 62 نقطة عن فئة المصنعين في بطولة العالم للراليات WRC.

 

وبهذه المناسبة، قال السيد آكيو تويودا رئيس شركة تويوتا موتور كوربوريشن: "تهانينا لكالي، ويونِّي، وإلفين، وتاكاموتو، وسيباستيان، وشكراً لكم على تحقيق هذه النتيجة التاريخية. إنها المرة الأولى التي يتمكّن فيها فريق جازو للسباقات من إحراز المراكز الأربعة الأولى؛ ويعود الفضل في ذلك إلى سائقينا الذين قادوا مركباتهم وتمكنوا من إعادتها بأمان على الرغم من الصعوبة البالغة للطرقات في كينيا. أنا فخور بأن الفريق يُسهم بتطوير أفضل مركبات على الإطلاق من خلال المعطيات والمعلومات المستمدة من السباقات التي تقام على الطرقات الحقيقية".

وأضاف تويودا قائلاً: "أنا في غاية السعادة بأن هذا الإنجاز المميز هو نتيجة قوة الفريق الذي بنيناه على مر السنين. ولا يمكننا أن ننسى دعم جمهورنا الذي يساعد الفريق كثيراً، وأقدّر دعمهم المستمر للنصف الثاني من موسم العام 2022".

 

وشاركت تويوتا على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباقات السيارات، بما في ذلك سباق الفورمولا 1، وبطولة العالم للتحمل WEC، وسباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة. وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تتم عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015، حين قامت شركة تويوتا بتأسيس قسم "جازو للسباقات" GR، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضات سباقات السيارات تحت سقف واحد. وانطلاقاً من قناعة شركة تويوتا وشعارها "نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل المركبات"، يسلط قسم "جازو للسباقات" GR الضوء على دور رياضات سباقات السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل مركبات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات السيارات المختلفة، يهدف قسم "جازو للسباقات" GR إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحريّة.

 

وتتواصل البطولة الشهر المقبل مع "رالي إستونيا"، الذي سيقام من 14 إلى 17 يوليو على طرقات سريعة وسلسة مكسوةٍ بالحصى تتضمن العديد من التضاريس المتنوعة والعوائق، وبعض الأقسام الفنية الصعبة.

ملاحظات السباق:

  • مركبة تويوتا GR يارس رالي 1 التي تحمل الرقم 69 (السائقان: كالي روفانبيرا ويونّي هالتونن)
    • o المركز: الأول
    • o الوقت: 3 ساعات، و40 دقيقة، و24 ثانية، و9 أجزاء من الثانية
  •  مركبة تويوتا يارس للراليات WRC التي تحمل الرقم 33 (السائقان: إلفين إيفانز وسكوت مارتن)
    • o المركز: الثاني
    • o الوقت: +52 ثانية و8 أجزاء من الثانية
  • مركبة تويوتا GR يارس رالي 1 التي تحمل الرقم 18 (السائقان: تاكاموتو كاتسوتا وآرون جونستون)
    • o المركز: الثالث
    • o الوقت: + دقيقة واحدة، و42 ثانية، و7 أجزاء من الثانية
  • مركبة تويوتا GR يارس رالي 1 التي تحمل الرقم 1 (السائقان: سيبستيان أوجييه وبينجامين فايلاس)
    • o المركز: الرابع
    • o الوقت: + دقيقتين، و10 ثوانٍ، و3 أجزاء من الثانية