تويوتا تحرز فوزاً آخر في رالي داكار 2021 في السعودية

01 فبر 2021

  • مركبة تويوتا لاند كروزر تحقق ثمانية انتصارات متتالية في رالي داكار
  • فريق "أوتو بودي" يُتوَّج بالمركزين الأول والثاني في فئة مركبات الإنتاج  على متن لاند كروزر
  • فريق "جازو للسباقات" يحقق المركز الثاني في فئة مركبات الدفع الرباعي على متن هايلكس

أثبتت شركة تويوتا مجدداً قدرات مركباتها على الطرقات الوعرة وفي مختلف التضاريس والظروف المناخية الصعبة من خلال الأداء المذهل الذي قدمته ضمن رالي داكار، أحد أكثر رياضات سباقات السيارات صعوبةً على مستوى العالم، إذ حقق فريق تويوتا "أوتو بودي" فوزاً مذهلاً بالمركزين الأول والثاني بعد مواصلة مركبة تويوتا لاند كروزر هيمنتها على فئة مركبات الإنتاج، وأتى كلٌ من أكيرا ميورا ولوران ليشتلويشتر في المركز الأول على متن مركبة تويوتا لاند كروزر التي تحمل الرقم 340، بينما حقق زملاؤهما رونالد باسو وجان ميشيل بولاتو المركز الثاني على متن مركبة تويوتا لاند كروزر التي تحمل الرقم 345. وتكون مركبة تويوتا لاند كروزر بذلك قد حققت حتى الآن ثمانية انتصارات متتالية في رالي داكار.

وفي الوقت نفسه، حقق السائق ناصر العطية من فريق "جازو للسباقات" GR والملاح ماثيو بومل المركز الثاني في فئة مركبات الدفع الرباعي بعد فوزهما بخمس مراحل على متن مركبة تويوتا هايلكس GR التي تحمل الرقم 301، والتي أثبتت نجاحاً هائلاً في رالي هذا العام مع فوز العديد من السائقين بثماني من أصل 12 مرحلة على متن هذه المركبة في هذا السباق الأسطوري.

وبهذه المناسبة، صرح أكيو تويودا رئيس شركة تويوتا موتور كوربوريشن، قائلاً: "أبارك لكافة أعضاء فريق تويوتا لاند كروزر ’أوتو بودي‘ على تحقيقهم الفوز الثامن على التوالي، كما أتقدم بالتهنئة لميورا وليشتلويشتر على فوزهما بالبطولة. وأود كذلك أن أهنئ العطية وبومل على خوض التحدي على متن مركبة تويوتا هايلكس، وحصولهما على المركز الثاني في الترتيب العام. أعتقد أنها نتيجة مميزة باعتبار جميع السائقين لم يستسلموا، وواصلوا وضع وتأكيد ثقتهم بكل من شركائهم والفريق وجميع الداعمين لهم".

وأضاف تويودا: "أعتقد أن رالي داكار هذا العام كان فريداً من نوعه، وشكل حدثاً مهماً للغاية بالنسبة لصناعة المركبات، وبرهن على قدرة هذه الصناعة على المنافسة في هكذا سباق وفي ظل هذه الظروف الصعبة. ونحن في تويوتا، سنستفيد من هذه التجربة وسنواصل جهودنا لتطوير ’أفضل مركبات على الإطلاق‘. كما نجدد امتناننا لكافة معجبينا في كل مكان ونقدر دعمهم المستمر لنا".

وتم تنظيم نسخة العام 2021 من رالي داكار في المملكة العربية السعودية، وانطلقت بسباقٍ أوليٍ في 2 يناير لتحديد مراكز البداية في ضواحي جدة. وانطلق العطية وبومل، اللذان سبق لهما الفوز في رالي داكار 2019 وتحقيق المركز الثاني في نسخة العام الماضي من السباق، بأفضل بدايةٍ ممكنةٍ على متن مركبة تويوتا هايلكس GR التي تحمل الرقم 301، وذلك بعد أن أنهيا المرحلة محققَيْن أسرع زمن على الطريق البالغ طوله 11 كيلومتراً.

واستمر ثنائي فريق "جازو للسباقات" في تحقيق الانتصارات خلال المرحلة الثانية (بيشة - وادي الدواسر)، والمرحلة الثالثة (وادي الدواسر - وادي الدواسر)، والمرحلة الرابعة (وادي الدواسر - الرياض)، والمرحلة الثامنة (سكاكا - نيوم)، والمرحلة الحادية عشر (العلا - ينبع)، ليصل العطية وبومل إلى المرحلة النهائية محققَيْن المركز الثاني، بفارق 15 دقيقة فقط عن المركبة الأولى. وعلى الرغم من سدها للفجوة الزمنية خلال المرحلة التي امتدت لمسافة 200 كيلومتر من ينبع إلى جدة، أنهت مركبة تويوتا هايلكس GR التي تحمل الرقم 301، رالي داكار 2021 محققة المركز الثاني في الترتيب العام.

وصرح ناصر العطية سائق مركبة تويوتا هايلكس GR التي تحمل الرقم 301، قائلاً: "هذه النتيجة مميزة بالنسبة لنا، وأنا فخور حقاً بفريق "جازو للسباقات" GR، وأود أن أشكرهم جميعاً على العمل الشاق الذي بذلوه لجعل هذا الفوز حقيقةً ملموسة".

من جهته، قال أكيرا ميورا سائق مركبة تويوتا لاند كروزر التي تحمل الرقم 340: "تمكنتُ في نسخة هذا العام من رالي داكار من المحافظة على الروح الإيجابية بشكل يومي، واستمتعت بالقيادة بطريقة مميزة للغاية. لذا، أعتقد أن أحد أسباب فوزنا يعود إلى المتعة والمعنويات العالية. كما شعرتُ بالدور الكبير الذي قام به كافة أعضاء الفريق في خلق جو مميز أسهم في تسليط الضوء على السائقين، مما يستحق الامتنان والشكر".

وشاركت تويوتا على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضة سباقات السيارات، بما في ذلك سباق الفورمولا 1، وبطولة العالم للتحمل WEC، و"سباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة". وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تتم عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015، حين قامت شركة تويوتا بتأسيس قسم "جازو للسباقات" GR، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها تحت سقف واحد في مجال رياضة سباقات السيارات. وانطلاقاً من قناعة تويوتا وشعارها "نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل المركبات"، يسلط "جازو للسباقات" GR الضوء على دور رياضة سباقات السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل مركبات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضة السيارات المختلفة، يهدف "جازو للسباقات" GR إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحريّة.

ملاحظات السباق:

  • مركبة تويوتا هايلكس "جازو للسباقات" GR التي تحمل الرقم 301 (السائقان: ناصر العطية وماثيو بومل)
  • المركز: الثاني

التوقيت: 44 ساعة و42 دقيقة وثانيتان