فريق "تويوتا جازو للسباقات" يعتلي منصة التتويج في رالي اليابان

27 نوف 2022

  • تويوتا تفوز بلقب بطولة العالم في فئة الُمصنِّعين للعام الثاني على التوالي

واصل فريق "تويوتا جازو للسباقات" TGR أداءه الاستثنائي في منافسات هذا الموسم من "بطولة العالم للراليات" WRC التي ينظمها "الاتحاد الدولي للسيارات" FIA، وذلك بعد اعتلائه منصة التتويج في الجولة الختامية من البطولة في رالي اليابان الذي أقيم مؤخراً في منطقة "تشوبو". واختتم الفريق بهذه النتيجة موسماً مميزاً احتفلت فيه شركة تويوتا بتحقيق الألقاب الثلاثة في "بطولة العالم للراليات" WRC للمرة الثانية على التوالي، إذ تُوَّجت الشركة بلقب بطولة العالم في فئة المُصنِّعين، في حين حصد فريق "تويوتا جازو للسباقات" TGR ألقاب بطولة العالم في فئة السائقين وفئة مساعد السائق، فضلاً عن تسجيل سبعة انتصارات في 13 سباقاً لهذا الموسم.

 

وشكّلت عودة رالي اليابان إلى "بطولة العالم للراليات" WRC للمرة الأولى منذ عام 2010 تحدياً كبيراً للفرق والسائقين والمساعدين لهذا الموسم، إذ أُقيم الرالي على طرق إسفلتية وملتوية صعبة في جبال محافظتَيْ "آيتشي" و"جيفو". وعلى الرغم من ذلك، حققت مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الكهربائية الـ "هايبرِد" أداءً قوياً خلال الرالي، مما مكنها من الفوز بما مجموعه 11 مرحلة.

وكانت المنافسة محتدمة منذ بداية الرالي، إذ أنهى سائق برنامج تحدي "بطولة العالم للراليات" WRC في فريق "تويوتا جازو للسباقات" TGR تاكاموتو كاتسوتا، ومساعده آرون جونستون، اليوم الأول، في المركز الخامس على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الكهربائية الـ "هايبرِد" التي تحمل الرقم (18)، متأخراً قرابة الـ 20 ثانية عن المتصدر في المركز الأول، ليتمكن من التقدم إلى المركز الرابع خلال المرحلة الأولى من اليوم الثاني، ويواصل تقدمه خلال بقية اليوم من أجل اعتلاء منصة التتويج.

 

واستمر كاتسوتا في التقدم ليحقق المركز الثالث في المرحلة الثانية من اليوم الأخير، إذ زادت الأمطار الغزيرة من صعوبة التحديات بالنسبة للسائقين خلال الفترة المتبقية من الرالي؛ لكن كاتسوتا نجح في تخطي تلك التحديات بأمان ليتوَّج للمرة الثانية في هذا الموسم على أرض فريق "تويوتا جازو للسباقات" TGR في رالي اليابان.

 

وقال أكيو تويودا، رئيس شركة تويوتا موتور كوربوريشن ومؤسس فريق "تويوتا جازو للسباقات" TGR: "أود أن أتقدم بأحر التهاني إلى تاكاموتو، وأشكره على اعتلائه منصة التتويج في رالي اليابان الذي يُعَد موطن فريق "تويوتا جازو للسباقات" TGR. وأود أن أشير إلى أن أول مشاركة لتويوتا في "بطولة العالم للراليات" WRC كانت في اليابان.

 

وأضاف تويودا: "لقد كان من المميز جداً أن يأتي أعضاء الفرق المتنافسة في "بطولة العالم للراليات" WRC أخيراً إلى اليابان. أنا سعيد بمشاهدة مركبات الرالي وهي تسير بقيادة سائقين محليين على أرضنا للمرة الأولى منذ 12 عاماً، وسعيد أكثر بمتابعة الحدث وتشجيع السائقين عن قرب. وبصفتي من عشاق سباقات الرالي، فإنني معجب حقاً بأن هذه التجربة المنتظرة، أصبحت حقيقة واقعة. كما أود أن أتقدم بالشكر الجزيل للفريق وجميع أعضائه الذين فازوا في الجولة السابقة من البطولة في إسبانيا وقدَّموا كل ما لديهم لمشجعي تويوتا في رالي اليابان".

وشهد رالي اليابان المشاركة الاختبارية لمركبتين تجريبيتين جديدتين من تويوتا؛ كانت الأولى مركبة "تويوتا GR يارس رالي2" التجريبية، والتي تُطوَّر وفقاً للوائح "رالي2"، وكان الظهور العلني الأول لها في هذا الرالي. أما المركبة التجريبية الثانية، فكانت مركبة "تويوتا GR يارس H2" التي تعمل بالوقود الهيدروجيني، والتي كان قد سبق الكشف عنها ومشاركتها الاختبارية في رالي إيبر بلجيكا في أغسطس الماضي.

 

وشاركت تويوتا على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباقات السيارات، بما في ذلك "سباق الفورمولا 1"، و"بطولة العالم للتحمل" WEC، و"سباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة". وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تُقام عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015، حين قامت الشركة بتأسيس قسم "تويوتا جازو للسباقات" TGR، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضات سباقات السيارات تحت اسم واحد. وانطلاقاً من قناعة شركة تويوتا، وشعارها: "نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل المركبات"، يسلط قسم "تويوتا جازو للسباقات" TGR الضوء على دور رياضات سباقات السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل المركبات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات السيارات المختلفة، يهدف قسم "تويوتا جازو للسباقات" TGR إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحريّة.

 

ملاحظات الرالي:

 

  • مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الكهربائية "الهايبرِد" التي تحمل الرقم (18)
    • السائقان: تاكاموتو كاتسوتا وآرون جونستون
    • المركز: الثالث
  • الزمن: ساعتان و46 دقيقة و3 ثوانٍ و6 أجزاء من الثانية (بفارق دقيقتين و11 ثانية و3 أجزاء من الثانية عن المركز الثاني)