تويوتا تحتفل بفوزها التاريخي الخامس على التوالي في سباق لومان 24 ساعة

20 يون 2022

حقق فريق "جازو للسباقات" GR الفوز بالمركزين الأول والثاني في النسخة التسعين من سباق "لومان 24 ساعة" الذي أقيم مؤخراً على حلبة "دي لا سارث" في فرنسا، ليضيف النصر الخامس له على التوالي في هذا السباق الأسطوري. وقدم السائقون سيباستيان بويمي، وبريندون هارتلي، وريو هوريكاوا، أداءً استثنائياً على متن مركبة تويوتا GR010 الكهربائية الـ "هايبرِد" عالية الأداء التي تحمل الرقم 8، إذ أكملوا 380 دورة لينالوا الصدارة وسط تشجيع كبير من الجمهور.

وتمكن الفائزون في سباق العام الماضي مايك كونواي، وكاموي كوباياشي، وخوسيه ماريا لوبيز من تحقيق الفوز لفريق "جازو للسباقات" بالمركزين الأول والثاني للمرة الرابعة، إذ عبرت مركبتهم تويوتا GR010 الكهربائية الـ "هايبرِد" عالية الأداء التي تحمل الرقم 7 خط النهاية بعد دقيقتين و1.222 ثانية فقط، محققة المركز الثاني. وتمكّن بويمي بانتصاره الرابع هذا من تحقيق رقم قياسي جديد للسائقين السويسريين، فيما أصبح هارتلي، بفوزه الثالث، أفضل سائق نيوزيلندي في سباقات لومان.

وشهد السباق تفوقاً واضحاً لمركبتي تويوتا GR010 الكهربائيتين الـ "هايبرِد" عاليتي الأداء، اللتين واصلتا تصدر السباق مع تبادل أدوار الصدارة بينهما عدة مرات إذ كانت تفصل بين المركبتين بضع ثوانٍ فقط طيلة الـ 16 ساعة الأولى من السباق. وقد أسهمت المناطق الضيقة، وتوالي دخول مركبات الأمان في تغير ترتيب المركبات طيلة فترة السباق، إلا أن فريق "جازو للسباقات" حقق تقدماً واضحاً على المنافسين.

وتغير مجرى السباق بشكل حاسم في الدورة 256، إذ حقق بويمي الصدارة على متن مركبة تويوتا GR010 الكهربائية الـ "هايبرِد" عالية الأداء التي تحمل الرقم 8، بعد قضاء وقت أقصر في نقطة الصيانة الدورية مقارنة بمنافسه خوسيه ماريا لوبيز على متن مركبة تويوتا GR010 الكهربائية الـ "هايبرِد" عالية الأداء التي تحمل الرقم 7. وقد اجتاز بريندون هارتلي خط النهاية أولاً ليفوز بالسباق، يتبعه لوبيز خلال فترة وجيزة بعد أن أكمل 5,177 كم من السباق. وبهذه النتيجة، حصل فريق "جازو للسباقات" على نقاط مزدوجة في بطولة العالم للتحمل لعام 2022، لتتصدر تويوتا بطولة المصنعين بعد ثلاثة سباقات.

وتعليقاً على هذا الانتصار التاريخي، صرح آكيو تويودا رئيس شركة تويوتا موتور كوربوريشن، قائلاً: "تهانينا للفريقين على فوزهما بالمركزين الأول والثاني على متن مركبتي تويوتا GR010 الكهربائيتين الـ "هايبرِد" عاليتي الأداء. فهذا العام، كان سباق لومان عبارة عن تحدي على المركزين الأول والثاني. فمنذ بداية السباق وطيلة الـ 16 ساعة الأولى، كان الفريقان يتنافسان بقوة وبفارق ثوانٍ قليلة فقط. لذلك، أود توجيه الشكر إلى سائقينا الستة المميزين. بالإضافة إلى ذلك، فقد تولى كاموي منصب مدير الفريق في سباق لومان الأسطوري للمرة الأولى، وأنا حقاً أقدر المجهود الكبير الذي يبذله".

وتابع تويودا: "إن صناعة المركبات وبناء الفريق هي منافسة لا تنتهي، لذلك أتمنى المواصلة في تشجيع روح الفريق، فقد حقق فريق جازو للسباقات الفوز الخامس على التوالي في سباق لومان. وكل الشكر والتقدير لشركائنا ومشجعي الفريق على دعمهم المستمر".

وتجدر الإشارة إلى مشاركة تويوتا على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباقات السيارات، بما في ذلك سباق الفورمولا 1، وبطولة العالم للتحمل WEC، و"سباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة". وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تتم عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015 حين قامت شركة تويوتا بتأسيس قسم "جازو للسباقات" GR، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضات سباقات السيارات تحت سقف واحد. وانطلاقاً من قناعة شركة تويوتا وشعارها "نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل المركبات"، يسلط "جازو للسباقات" GR الضوء على دور رياضات سباقات السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل مركبات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات السيارات المختلفة، يهدف "جازو للسباقات" GR إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحريّة.

ومن المقرر أن تقام المرحلة القادمة من بطولة العالم للتحمل WEC في 10 يوليو القادم على حلبة مونزا في إيطاليا.

ملاحظات السباق:

  • مركبة تويوتا GR010 الكهربائية الـ "هايبرِد" عالية الأداء التي تحمل الرقم 8 (السائقون: سيباستيان بويمي، بريندون هارتلي، ريو هيراكاوا)
  •  المركز: الأول
  • عدد الدورات: 380
  • مركبة تويوتا GR010 الكهربائية الـ "هايبرِد" عالية الأداء التي تحمل الرقم 7 (السائقون: مايك كونواي، وكاموي كوباياشي، وخوسيه ماريا لوبيز)
  • المركز: الثاني
  • عدد الدورات: 380، بفارق + دقيقتان و1.222 ثانية