شركة الساير الطبية تشارك وزارة الصحة في الندوة الأولى للعلاج بالعمل

05 فبر 2020

انطلاقًا من حرصها على زيادة الوعي بالدور القيم للعلاج بالعمل في المجتمع، تشارك شركة الساير الطبية، إحدى الشركات التابعة لمجموعة الساير القابضة، في المؤتمر الأول للعلاج بالعمل الذي تنظمه اللجنة الاجتماعية لقسم العلاج بالعمل تحت إدارة مسؤولين متخصصين.

يقام الملتقى برعاية د. صلاح الشايجي، مدير مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي بالتعاون مع كفو "KAFO" التابع للديوان الأميري، والذي سيقام على مسرح مكتبة الكويت الوطنية وذلك يوم السبت الموافق 8 فبراير 2020 من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثالثة عصراً.

سوف يتضمن الملتقى جلسات حوارية وندوات عن دور العلاج بالعمل في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، وتحسين رعاية المسنين ضمن خطة التنمية الوطنية المنبثقة عن الرؤية السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لرؤية كويت 2035.

الأهداف الرئيسية للملتقى:

  • تحقيق فرص التعاون ما بين الكفاءات من تخصصات مختلفة لتوفير برامج تركز على تعزيز الصحة والوقاية
  • توضيح فعالية تخصص العلاج بالعمل عن طريق أدلة علمية

 

المشاركون في الملتقى:

المتحدثون الرئيسيون

د. فواز الرفاعي – الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساندة

هنادي المبيلش – ممثل الهيئة العامة لذوي الإعاقة

شافي الهاجري – ممثل النادي الرياضي الكويتي للمعاقين

الجهات المشاركة

الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية

أعضاء هيئة التدريس من جامعة الكويت

مركز تقويم وتعليم الطفل

قسم العلاج بالعمل في وزارة الصحة

 

تعريف العلاج بالعمل

العلاج بالعمل هو أحد المهن الطبية المساندة التي تقوم على أساس التقييم ومن ثم العلاج لمهارات الحياة اليومية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جسدية أو عصبية أو إدراكية وذلك من خلال تطوير قدراتهم واستعادتها كما كانت من قبل، أو الحفاظ عليها من التراجع والتدهور.

يركز اختصاصيو العلاج بالعمل على تحديد وإزالة الحواجز المحيطية للأفراد مما يزيد من استقلالية الفرد ومشاركته في الأنشطة اليومية.

يركز العلاج بالعمل على أولويات واهتمامات الفرد ومن ثم السعي لتحقيق هذه الأهداف.

تركز تدخلات العلاج بالعمل على التكيف مع البيئة والتعديلات البيئية ، وتثقيف الفرد من أجل زيادة المشاركة وأداء الأنشطة اليومية وخصوصا الأنشطة ذات المعنى بالنسبة له.

تاريخ العلاج بالعمل في الكويت

بدأ قسم العلاج بالعمل في الثمانينات. تطور القسم على مراحل مختلفة حيث ساهم تواجد الفريق الكندي بتبادل الخبرات و تطوير خدمتي الكراسي المتحركة و صعوبات البلع، إلى جانب تطوير و استحداث قسم العلاج بالعمل في جامعة الكويت وتبادل الخبرات العلمية و العملية مع وزارة الصحة و قسم العلاج بالعمل في جامعة الكويت.

تخرجت أول دفعة من اختصاصيين علاج بالعمل من جامعة الكويت سنة 2013، و تم تدريبهم بإشراف من جامعة الكويت و رئيسة القسم بكل مهنية واتقان حتى تم وضع الأسس و اللبنات نحو الممارسة الحديثة و التقدم الكبير الذي وصل إليه القسم في هذه الفترة، و في خضم توسعات قسم العلاج بالعمل تم تطوير خدمة اختبار قيادة السيارة بالتعاون مع إدارة المرور.

بالإضافة إلى تطوير ألية صرف الكراسي المتحركة بالتعاون مع الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة و ما زال هناك الكثير، حيث أن هناك تعاون مع الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لتطوير مفاهيم الإعاقة حسب التصنيف الدولي لتأدية الوظائف و العجز و الصحة. وكذلك تقديم المقترحات لتهيئة المباني العامة للدولة لتمكين وصول الأشخاص من شتى أنواع الإعاقات.