فريق "جازو للسباقات" يستهل الموسم بفوز مزدوج في سباق "سيلفرستون 4 ساعات"

07 أكت 2019

مركبتا تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 تعتليان المركزين الأول والثاني خلال الجولة الافتتاحية من "بطولة العالم للتحمل"  WECموسم 2019 – 2020

استهل فريق "جازو للسباقات" GR الجولة الافتتاحية من "بطولة العالم للتحمل" WEC موسم 2019 – 2020 التي ينظمها "الاتحاد الدولي للسيارات" FIA بنتيجة مثالية بعد فوزه بالمركزين الأول والثاني في سباق "سيلفرستون 4 ساعات" المفعم بالتشويق والذي أقيم مؤخراً في المملكة المتحدة. هذا وقد اعتلى السائقون مايك كونواي وكاموي كوباياشي وخوسيه ماريا لوبيز المركز الأول في منصة التتويج على متن مركبة تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 7، مسجلين بذلك الفوز السادس على التوالي لبطل العالم، فريق "جازو للسباقات" GR.

 

وتأتي هذه النتيجة الاستثنائية خلال الجولة الافتتاحية من هذا الموسم على الرغم من التغييرات التي اعتمدها مؤخراً "الاتحاد الدولي للسيارات" FIA لمعادلة التقنيات المتقدمة EoT، والتي وُضعت لضمان مساواة فرص الفوز في فئة الـ "LMP1". فخلال هذا الموسم، تمت إضافة 99 كيلوغرام إلى وزن مركبات تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 بالمقارنة مع وزن أقرب مركبة منافسة، كما تم زيادة وقت التزود بالوقود لمركبات الـ "هايبرِد" الكهربائية بثانية واحدة عن مركبات السباق التقليدية (غير الـ "هايبرِد" الكهربائية)، وذلك لتعويض أفضلية السرعة التي تمتلكها مركبات الـ "هايبرِد" الكهربائية عند إعادة تشغيلها في الوضع الكهربائي. وبالإضافة إلى ما سبق، فقد تم خفض سعة خزان الوقود لمركبات الـ "هايبرِد" الكهربائية لتحقيق عدد متساوٍ من الدورات في السباق بينها وبين مركبات السباق التقليدية (غير الـ "هايبرِد" الكهربائية) الأخرى.

ووسط حضور أكثر من 49 ألف متفرج، بدأ مايك كونواي السباق المليء بالحماس ضمن ظروف الطقس المتغيرة بالمركز الأول في ترتيب الانطلاق على متن مركبة تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 7، وحافظ على مركزه المتقدم خلال مراحل السباق الأولى. ومع اقتراب الدقيقة 90 من عمر السباق، شهدت حلبة سيلفرستون هطول أمطار غزيرة، ومع أن مركبات فريق "جازو للسباقات" GR حاولت أن تتجنب التوقف غير المجدوَل في نقطة الصيانة، غير أن سرعان ما أصبحت ظروف الحلبة أصعب، الأمر الذي اضطر المركبتين في النهاية للتبديل إلى الإطارات الخاصة بالطرقات المبتلة. وكان التوقف في نقطة الصيانة قد أثبت بأنه أحد العناصر الفعالة أثناء السباق، إذ اكتسب فريق "جازو للسباقات" GR المزيد من الوقت نتيجةً لتغيير الإطارات.

 

وبعد انقضاء حوالي ثلث عمر السباق، استطاع السائق بريندون هارتلي التقدم إلى المركز الأول خلف عجلة قيادة مركبة تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 8. لكن السائق كوباياشي كان خلفه مباشرة على مركبة تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 7، ليستعيد بدوره مركز الصدارة بعد ذلك. وخلال الساعتين الأخيرتين من عمر السباق، دخلت مركبة السلامة إلى الحلبة، ما أدى إلى اقتراب المركبات الثلاثة الأولى من بعضها البعض واستمرت مرحلة مركبة السلامة لمدة 23 دقيقة، ثم استمر السباق بعدها مع احتلال مركبتي تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 المركزين الأول والثاني، وسرعان ما توسع الفارق بينهما وبين مركبة الفريق المنافس التي كانت في المركز الثالث إلى قرابة الدقيقة.

 

وقد ساهم هذا الفارق الزمني المريح إلى حد ما في احتدام المنافسة بين مركبتي فريق "جازو للسباقات" GR، إذ تبادلت المركبتان المركزين الأول والثاني عدة مرات، قبل أن يجلس خلف عجلة القيادة كل من السائق لوبيز والسائق ناكاجيما خلال الساعة الأخيرة من عمر السباق. لكن الكلمة الأخيرة كانت للسائق لوبيز الذي قطع خط النهاية على متن مركبة تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 7 متقدماً بفارق ثانية و901 أجزاء من الثانية عن السائق ناكاجيما الذي احتل المرتبة الثانية على متن مركبة تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 8.

وتعليقاً على ذلك، قال يوغو مياموتو الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: "نحن سعداء للغاية بتحقيق بداية مثالية مع انطلاق الموسم الجديد من بطولة العالم للتحمل، وكلنا فخر بهذه النتيجة المهمة والأداء الاستثنائي الذي قدمه جميع أعضاء الفريق في هذا السباق الذي يعتبر امتداد لسلسلة نجاحات فريق ’جازو للسباقات‘ GR خلال الموسم الماضي. تُشكل مشاركتنا وتميزنا في مثل هذه السباقات التنافسية الأساس الذي نستند إليه في رحلتنا نحو تطوير أفضل مركبات على الإطلاق، والتي من شأنها أن تنال رضا العملاء وترسم البسمة على وجوههم. وأود أن أشكر جميع عملاء شركة تويوتا الأوفياء على دعمهم المتواصل لنا، ونتطلع إلى منحهم المزيد من التجارب المميزة واللحظات المشوقة للاستمرار في دعمنا وتشجيعنا خلال فعاليات السباقات القادمة من الموسم".

 

ومن جانبه، قال مايك كونواي، سائق مركبة تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 رقم 7: "إنه لمن الرائع أن نفوز بهذا السباق لاسيما أنه مقام على الحلبة الموجودة في مسقط رأسي. كنت أحاول الفوز بهذا السباق المليء بالتحديات منذ مدة، وقد استغرق مني وقت طويل لتحقيقه، لذلك اتوجه بخالص الشكر لزملائي على أدائهم المميز في هذه الظروف المناخية المتقلبة. كما أتوجه بالشكر لفريق ’جازو للسباقات‘ GR على تزويدنا بمركبة تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050، وأهديهم جميعاً هذا الفوز الاستثنائي".

 

ومن جهته، قال كازوكي ناكاجيما، سائق مركبة تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 8: "أُبارك لجميع أعضاء فريق ’جازو للسباقات‘ GR، وخصوصاً للمركبة التي تحمل الرقم 7 على فوزها بالمركز الأول، كما أتوجه بالتحية لكل من السائقين هارتلي وكوباياشي اللذان قادا المركبتين خلال ظروف السباق الصعبة وأظهرا براعة كبيرة على حلبة السباق. كان ذلك رائعاً للغاية، ونتطلع الآن إلى السباق القادم على أرضنا في اليابان، ونأمل بالفوز في المركز الأول هناك أيضاً".

 

ومما لا شك فيه بأن الفوز بالمرحلة القادمة على أرض الفريق سيكون صعباً للغاية هذا العام، وذلك بسبب القواعد الجديدة التي تفرض عقوبات أداء على المركبات وفقاً لترتيبهم في البطولة. ولأن مركبات تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 فازت في سباق سيلفرستون، فسيتم خفض سرعتها لتصبح أقل من المركبات المنافسة التقليدية (غير الـ "هايبرِد" الكهربائية) الأخرى، كما سيتم خفض السرعة القصوى لمركبة تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 7 بشكل أكبر من مركبة تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 8، بعد فوزها بالمركز الأول في سباق سيلفرستون.

والجدير بالذكر أن تويوتا شاركت في العديد من رياضات سباقات السيارات على مدى السنوات الماضية، بما في ذلك سباق الفورمولا 1، وبطولة العالم للتحمل WEC، وسباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة. وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تتم عبر فرقٍ وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015، حين قامت الشركة بتأسيس قسم "جازو للسباقات" GR، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضات سباقات السيارات تحت سقف واحد. وانطلاقاً من قناعة شركة تويوتا وشعارها "نكتسب الخبرة على الطرقات لنصنع أفضل المركبات"، يسلط قسم "جازو للسباقات" GR الضوء على دور رياضات سباقات السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل مركبات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات السيارات المختلفة، يهدف قسم "جازو للسباقات" GR إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بِحُريِّة.

 

سيمنح الفوز في هذا السباق الأفضلية لفريق "جازو للسباقات" GR، وسيقربهم أكثر للفوز ببطولة العالم بالتزامن مع الانتقال إلى الجولة الثانية من البطولة، والتي ستقام على حلبة "فوجي سبيد واي" الشهيرة باليابان في السادس من أكتوبر القادم، إذ سيعود السباق إلى المدة التقليدية البالغة 6 ساعات.

 

 

ملاحظات السباق:

    • مركبة تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 رقم 7 (السائقون: مايك كونواي، وكاموي كوباياشي، وخوسيه ماريا لوبيز)
  • المركز: الأول
  • عدد الدورات: 129
  • زمن أسرع دورة: 1 دقيقة و37 ثانية و289 جزءاً من الثانية
  • مركبة تويوتا الـ "هايبرِد" الكهربائية TS050 رقم 8 (السائقون: سيباستيان بويمي، وكازوكي ناكاجيما، بريندون هارتلي)
  • المركز: الثاني