فريق "جازو للسباقات" يحقق الفوز برالي فنلندا للعام الثالث على التوالي

09 سبت 2019

السائق أوت تاناك يحقق الفوز بـ 120 مرحلة ضمن منافسات بطولة العالم للراليات على متن مركبة تويوتا يارس للراليات WRC

حقق فريق "جازو للسباقات" GR المشارك في بطولة العالم للراليات مؤخراً إنجازاً جديداً في مسيرته على متن مركبة تويوتا يارس للراليات WRC، وذلك بإحرازه لقب رالي فنلندا للعام الثالث على التوالي، والذي يُعد الأسرع ضمن إطار هذه البطولة التي ينظمها "الاتحاد الدولي للسيارات" FIA. وبهذا الفوز، يكون فريق "جازو للسباقات"، والذي يتخذ من فنلندا مقراً له، قد حافظ على رقمه القياسي المتمثل في اعتلاء مركبتين من الفريق لمنصة التتويج كل عام منذ انطلاق هذا السباق لأول مرة في العام 2017.

 

 وأعاد السائق أوت تاناك سيناريو العام الماضي بظفره بالمركز الأول في السباق على متن مركبة تويوتا يارس للراليات WRC التي تحمل الرقم 8، معززاً بذلك من صدارته لبطولة العالم للسائقين بـ 22 نقطة، بينما حل السائق ياري-ماتي لاتفالا في المركز الثالث في السباق على متن مركبة تويوتا يارس للراليات WRC التي تحمل الرقم 10.

كان السائق تاناك قد تقدم إلى الصدارة في اليوم الثالث من الرالي، وذلك بعد منافسة محتدمة مع مركبات الفرق المنافسة، لينجح بعد ذلك في التقدم بفارق 16.4 ثانية قبل انطلاق اليوم الرابع والأخير من عمر السباق. كما تمكن من تعزيز تقدمه ليزيد الفارق بعد ذلك مباشرة إلى 20 ثانية في المرحلة الأولى من المراحل الأربع الأخيرة، ليصل بذلك عدد المراحل التي فاز فيها خلال منافسات بطولة العالم للسباقات إلى 200 مرحلة، من ضمنها 120 مرحلة على متن مركبة تويوتا يارس للراليات WRC، و50 مرحلة حتى الآن لهذا الموسم.

 

وبتوجيهات السائق المساعد مارتن يارفيويا، تمكن السائق تاناك من تحقيق أسرع زمن مرة أخرى في مرحلة باور الأخيرة "Power Stage"، حيث حقق انتصاره بفارق 0.7 ثانية عن أقرب منافسيه ليحرز العدد الأقصى من النقاط في الرالي، والذي بلغ 30 نقطة. وبذلك، فقد عزز تاناك صدارته في بطولة العالم للسائقين بـ 22 نقطة.

 

من ناحية أخرى، تمكن السائق لاتفالا ومساعده السائق ميكا أنتيلا من تحقيق الفوز بالمرحلة الثامنة لهم من الرالي في المرحلة الخاصة SS21، ليؤهلهم مجموع النقاط التي حصدوها خلال مراحل السباق المختلفة من اعتلاء منصة التتويج لأول مرة هذا الموسم. ودون أدنى شك، فقد ساعد الظفر بمركزين على منصة التتويج الفريق من الاقتراب من المتصدر في بطولة العالم للمصنعين.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال السيد آكيو تويودا، رئيس الفريق: "رحبت بنا مدينة يوفاسكولا، والتي تحتضن هذا الرالي، بعبارة ’أهلاً بكم على طرقاتنا‘، تماماً كما جرى في العام الماضي. وعلاوة على ذلك، فقد أطلقوا على مركبتنا لقب ’البطل المحلي‘. أُكِن الكثير من التقدير للسكان المحليين وجميع مشجعينا في كافة أنحاء العالم. كما أود أن أهنئ السائقين تاناك ويارفيويا، الذين تربعا على المركز الأول على منصة التتويج، وكل من السائقين لاتفالا وأنتيلا، اللذين أحرزا المركز الثالث، والشكر موصول إلى جميع أعضاء الفريق. ولدي قناعة راسخة أن الأداء الاستثنائي والممتع للسائقين ومساعديهم سيجعل من مركبة تويوتا يارس أفضل مركبة على الإطلاق في فئتها. سيواصل الفريق بذل قصارى جهده لإحراز لقب بطولة المصنعين، وليتمكن سائقينا ومساعديهم من الفوز بلقب بطولة العالم للراليات. كما أتمنى أن يستمر معجبينا في دعمهم المتواصل لفريق ’جازو للسباقات‘".

 

كما قال أوت تاناك، سائق مركبة تويوتا يارس للراليات WRC التي تحمل الرقم 8: "ينتابني شعور لا يوصف بالسعادة لتحقيق هذا النصر. كان من المهم للغاية إحراز نتيجة جيدة هنا لمساعدتنا على تعزيز مركزنا في بطولتي المصنعين والسائقين. وأرى أن هذه نتيجة مثالية لبدء الجزء الثاني من الموسم. كما أعتقد أن ذلك سيمنح الفريق بأكمله دفعة كبيرة للأمام، ونحن الأن بحاجة إلى الحفاظ على زخمنا انطلاقاً من المحطة التالية في ألمانيا".

 

شاركت تويوتا على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباقات السيارات، بما في ذلك سباق الفورمولا 1، وبطولة العالم للتحمل WEC، و"سباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة". وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تتم عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015 حين قامت شركة تويوتا بتأسيس قسم "جازو للسباقات" GR، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضة سباقات السيارات تحت سقف واحد. وانطلاقاً من قناعة تويوتا وشعارها "نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل المركبات"، يسلط "جازو للسباقات" GR الضوء على دور رياضة سباقات السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل مركبات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضة السيارات المختلفة، يهدف "جازو للسباقات" GR إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحريّة.

هذا وسيتم تنظيم الرالي القادم "رالي دويتشلاند" في ألمانيا، والذي يمكن اعتباره على أنه يتألف من ثلاثة سباقات مختلفة مجموعة في سباق واحد. وسيقام هذا الرالي على الطرقات المعبدة، ويتميز بمساراته المتعرجة عبر مزارع كروم العنب في منطقة موزيل، ومنطقة بومهولدر العسكرية التي تشتهر بصعوبتها، والمسارات السريعة عبر المناطق الريفية في سارلاند. ومما لا شك فيه أن السمات المختلفة لهذه الطرق وظروف الطقس المتغيرة في كثير من الأحيان تشكل تحدياً حقيقياً لعملية إعداد المركبات واختيار الإطارات المناسبة.

 

ملاحظات السباق:

 

  • مركبة تويوتا يارس للراليات WRC التي تحمل رقم 8 (السائقان: أوت تاناك ومارتن ويارفيويا)
  • المركز: الأول
  • التوقيت ساعتان و30 دقيقة و40 ثانية و3 أجزاء من الثانية
  • مركبة تويوتا يارس للراليات WRC التي تحمل رقم 10 (السائقان: ياري-ماتي لاتفالا وميكا أنتيلا)
  • المركز: الثالث
  • التوقيت ساعتان و31 دقيقة و13 ثانية و5 أجزاء من الثانية